مرحباً بكم
اسرة منتديات مجمع العرقين تتطلع لإنضمامكم إليها


عفواً المنتدى للسيدات فقط
 
الرئيسيةالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العاهل السعودي يدشن فعاليات مهرجان الجنادرية الـ25

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/ندى العتيبي
منشئة المنتدى
منشئة المنتدى
avatar

عدد المشاركات : 137
الاقامة : حيث تشير بوصلتي
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: العاهل السعودي يدشن فعاليات مهرجان الجنادرية الـ25   16/03/10, 03:14 am





يرعى العاهل السعودي،
الأربعاء 17-3-2010، حفل افتتاح المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً، وفق ما سبق أن أعلن نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية، نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في مؤتمر صحافي.

ويعتبر من أبرز الجديد حول المهرجان هو موافقة العاهل السعودي على تبني جائزة عالمية للباحثين والمهتمين بمجال التراث والثقافة على المستوى العالمي تحمل اسم "جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للتراث والثقافة"، بحيث تكون جائزتان سنوياً، "جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للثقافة" و"جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للتراث"، بدءاً من العام المقبل.


منطاد ملك الإنسانية
وبالإضافة للفعاليات السنوية المعتادة سيتم في مهرجان هذا العام، الذي ينطلق خلال أقل من أسبوع من الآن، إطلاق منطاد يحمل صوراً للملك عبدالله وعلم المملكة العربية السعودية بعنوان "منطاد ملك الإنسانية"، ليحلق عبر عدد من الدول المجاورة في رحلة تستغرق أكثر من عام، ويشارك في كثير من المناسبات والمحافل الدولية، حيث يهدف إلى تعريف شعوب العالم بالتطوير والتقدم الذي تعيشه المملكة وشرح رسالة خادم الحرمين الشريفين العالمية بضرورة الحوار بين الأديان والتعايش السلمي بين الشعوب.

ومن المتوقع في هذا العام بروز المشاركة المتميزة في المهرجان من دول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي، وكذلك مشاركة الجمهورية الفرنسية بصفتها ضيف شرف في "جنادرية 25"، حيث يتم إبراز ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.

وقد استكملت اللجان العاملة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية استعداداتها لانطلاق فعاليات المهرجان في دورته الخامسة والعشرين والذي سيرعى حفل افتتاحه يوم الأربعاء المقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في حفل كبير.


اكتمال التحضيرات
وكثفت الجهات المشاركة خلال الأسبوع المنصرم جهودها للتحضير لهذه التظاهرة الثقافية التراثية المهمة، حيث تم تجهيز مواقع ومساحات لسيارات الزوار تستوعب أكثر من 13 ألف سيارة، حيث سيتم صفها وتخطيطها وإنارتها بالكامل لتسهيل وقوف سيارات الزوار ودخول المهرجان. كما تم تجهيز عدد كبير من دورات المياه في كل المواقع. وكذلك زيادة الرقعة الخضراء وغرس عدد من أشجار النخيل التي تزين مدخل وساحات المهرجان الداخلية، حيث غرست أكثر من 1100 نخلة.

وعن الأجنحة الجديدة، سيتم تدشين مقر إمارة منطقة مكة المكرمة والذي يمثل كلاً من محافظة جدة ومكة المكرمة والطائف، إضافة إلى مبنى وزارة التربية والتعليم ومبنى الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومبنى دارة الملك عبدالعزيز والذي يمثل قصر المربع التاريخي.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، تشمل الأنشطة التراثية والحرفية في قرية الجنادرية أكثر من 300 حرفة متنوعة، بالإضافة إلى الأكلات الشعبية والمزرعة التقليدية. وتشارك إمارات المناطق بحوالى 20 فرقة للفنون الشعبية تضم كل منها 35 شخصاً، والتي تنشط على مدار أسبوعين من المهرجان الذي يخصص أسبوعه الأول للرجال والثاني للعائلات.

ويعتبر المهرجان الوطني، أو مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، توطيناً مبكراً لحوارات ثقافية مع الشرق والغرب، بالإضافة لثرائه المعرفي والتاريخي والتراثي والحضاري. حيث يعمق مفهوم التراث واستلهامه لصياغة خطاب للثقافة السعودية بوعيها المعرفي المواكب للعالم الجديد في زمن فن صناعة الإعلام والثقافة الكونية. كما يحتل المهرجان مكانة كبيرة وتحرص الأسر السعودية بكل فئاتها العمرية على زيارته.


الحفل الثقافي
ويدشن الحفل الثقافي للجنادرية بحضور الأدباء والمفكرين ورجال الأعمال في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات الساعة السادسة والنصف مساء يوم الأربعاء المقبل.
وتتنوع هذا العام الأنشطة والفعاليات الثقافية، وتشهد نقلة نوعية في العناوين المطروحة للحوار والنقاش، بالإضافة إلى تدشين بعض الفعاليات في مختلف جامعات المملكة للمرة الأولى، مثل جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، وجامعة البترول والمعادن في الظهران، وجامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة، وجامعة أم القرى في مكة المكرمة، علاوة على المحاضرات الرئيسية التي تقام في فندق الماريوت وفي قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في مدينة الرياض.


فرنسا ضيف الشرف
ويستضيف المهرجان هذا العام الجمهورية الفرنسية باعتبارها ضيف شرف، حيث يقيم الضيف جناحاً خاصاً بثقافته المحلية باختلاف تجلياتها، بالإضافة إلى المشاركة الفاعلة من المفكرين والمثقفين الفرنسيين في الأنشطة الثقافية والمحاضرات. ومن أبرز الأسماء الفرنسية المشاركة: وزير الخارجية السابق السيد هوبير فدرين، وجيل كيبل، وستيفان لاكرويكس، وآلين جريش.

كما تحل أسماء ثقافية وسياسية مهمة من مختلف الدول ممن لهم تجارب مهمة ومفصلية في بلدانهم أو على مستوى العالم، مثل رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد، وصاحب تجربة بنك الفقراء محمد يونس، بالإضافة إلى شخصيات سياسية مؤثرة، مثل يفجين بريماكوف، وتوماس فريدمان، وباتريك سل، وبطرس غالي، وفيتالي نعومكين، وأحمد داود أوغلو. ومن أهم الأسماء العربية كذلك كلوفيس مقصود، وغسان سلامة، وأبو يعرب المرزوقي، ورضوان السيد، وعبدالمجيد الشرفي، وهاشم صالح، وآخرون. كما يشهد المهرجان مشاركة سعودية فاعلة وأسماء مهمة تضمنها جدول الفعاليات المنشور.


العاهل السعودي: لا رسوم على الزوار
من جهته كشف مدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" سعود الرومي عن رفض خادم الحرمين الشريفين دفع أي رسوم مادية مقابل حضور ومتابعة فعاليات مهرجان الجنادرية كما كان مقترحاً.

وطالب الرومي في حديثه لصحيفة "الوطن" السعودية، الأحد 14-3-2010، بعرض بعض أنشطة المهرجان في مناسبات الأعياد أو اليوم الوطني حتى يكون للمهرجان بصمته حتى في غير وقته، كما تمنى استمرار الجنادرية طوال العام أو تخصيص ثلاثة أيام شهرياً حتى يتمكن المواطنون والمقيمون من زيارة الجنادرية في أوقات متفرقة وتصبح متنفساً لهم ولزوار مدينة الرياض، مؤكداً أن العديد من الشركات تتمنى رعاية هذا الحدث لأطول فترة ممكنة.

وأضاف أن "فعاليات هذا العام لن تكون محصورة في الرياض فقط، بل ستكون هناك فعاليات مصاحبة في منطقتي مكة المكرمة والدمام. حيث سيتم عمل ورش عمل وندوات ومحاضرات، بالإضافة للمحاضرات التي ستقام في قاعة الملك فيصل بالرياض. وهناك 16 مسرحية ستعرض منها مسرحيات للأطفال".

كما تطرق الرومي للنشاط النسائي هذا العام معتبراً أن كثيراً من الأفكار التي طرحتها رئيسة اللجنة النسائية إقبال العرفج ستنفذ، ومنها تكريم شخصيات نسائية خليجية بارزة في المجال الاجتماعي والأدبي، مؤكداً أن فعاليات اللجنة النسائية لا تتدخل فيها إدارة المهرجان وتقر من اللجنة نفسها.

وبالنسبة لأوبريت العام الحالي فهو من كلمات الشاعر ساري، وألحان الفنان ماجد المهندس وناصر الصالح، وشاركت فيه أصوات كل من راشد الماجد ويارا وفدوى المالكي على اللوحات الموسيقية المخصصة لهم، بالإضافة طبعاً للنجوم الكبار مثل محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وعباس إبراهيم. والأوبريت هو من إنتاج مجموعة mbc التي قامت أيضاً بإنتاجه وتنفيذه للعام الماضي.


"الجنادرية".. تاريخ وعراقة

وتعد المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي ينظمها الحرس الوطني في الجنادرية كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة والتراث، ومن أولوياتها إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بالحاضر.

ومن أبرز محطات هذا المهرجان افتتاحه الأول في 2-7-1405هـ، حيث أكد نجاحه أهمية التوسع فيه، فتم إنشاء قرية متكاملة للتراث تضم مجمعاً يمثل كل منطقة من مناطق المملكة ويشتمل على بيت وسوق تجاري وطريق، وبها معدات وصناعات ومقتنيات وبضائع قديمة.

وفي 1406هـ تم افتتاحه ليشهد أكثر من نصف مليون زائر ومشاركة عدد من الأدباء العرب، حيث حضره حشد من المفكرين والكتاب العرب الذين دعاهم الحرس الوطني، وبلغ عددهم من داخل المملكة وخارجها أكثر من 100 كاتب و مفكر.

كما نفذت اللجنة الفنية برنامجاً مكثفاً في العروض الشعبية شاركت فيه 13 فرقة شعبية مثلت مختلف مناطق المملكة، في حين نفذت لجنة الأدب الشعبي برنامجاً يومياً مسائياً شارك فيه أكثر من 200 شاعر وقامت لجنة التراث الشعبي بالتنسيق مع أصحاب الحرف القديمة وأصحاب المقتنيات والجامعات والهيئات والمؤسسات الحكومية بعرض المهن القديمة والمقتنيات التراثية في 57 دكاناً، بالإضافة إلى 12 معرضاً.

فيما كانت أول مشاركة لدول مجلس التعاون الخليجي في المهرجان الرابع 1408هـ والذي استمر لمدة أسبوعين وعرضت فيه 60 مهنة وحرفة شعبية من 24 منطقة من مناطق المملكة، وكذلك 23 معرضاً للجهات والمؤسسات الحكومية قدمت فيه نماذج من تلك الجهات وبعض المقتنيات والتحف القديمة. وأقيم في جانب من السوق الشعبي أول معرض للكتاب السعودي شاركت فيه 16 هيئة حكومية وإقليمية وكذلك 22 دار نشر سعودية بالإضافة إلى مشاركة دولة قطر بعدد من المطبوعات.

وفي المهرجان الوطني الحادي عشر للتراث والثقافة في 1416هـ شملت نشاطاته جوانب متعددة، هي مسابقة القرآن الكريم وسباقات الهجن والفروسية والنشاط الثقافي الذي تضمن الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والنشاط الفني، وإقامة أكبر ندوة فكرية حول الإسلام والغرب شارك فيها مفكرون من الغرب ممن عرفوا بالطرح الموضوعي العلمي يقابلهم عدد من مفكري الإسلام وعلمائه.

فيما شكل المهرجان الوطني الرابع عشر للتراث والثقافة الذي افتتح في 1419هـ امتداداً للمهرجانات السابقة، حيث إن هذا المهرجان أقيم في ذكرى تأسيس الدولة على يد الملك عبدالعزيز ورجاله الأفذاذ. لذلك، فقد توشح بهذه المناسبة المئوية وتمحورت كل نشاطاته حولها. وتضمن برنامج المهرجان بالإضافة إلى العرضة السعودية عرضاً غنائياً (أوبريت) تحت عنوان "فارس التوحيد" وهو ملحمة شعرية غنائية استعراضية صاغ كلماتها الأمير بدر بن عبدالمحسن ولحنها الفنان محمد عبده وأداها كل من طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبدالمجيد عبدالله.

وفي يوم الأربعاء 22 شوال 1424هـ انطلقت فعاليات المهرجان الوطني التاسع عشر للتراث والثقافة، وشملت فعاليات المهرجان العديد من النشاطات التراثية والثقافية. فقد شهد اليوم الأول من المهرجان انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير الذي شارك فيه عدد من دول مجلس التعاون الخليجي. وتضمن حفل الافتتاح أوبريت الجنادرية "عرين الأسد". وكان الجديد في النشاط التراثي في المهرجان الوطني التاسع عشر للتراث والثقافة مشاركة وزارة الخارجية ووزارة البترول والثروة المعدنية وتجهيز مبنى لوزارة الدفاع والطيران ومبنى إمارة منطقة جازان، وتم إضافة دكاكين تمثل منطقة الحجاز وإنشاء مبنى لمدرسة الكتاتيب في السوق الشعبي وإعادة تصميم بوابة السوق الشعبي. وبلغ عدد الضيوف المدعوين للمهرجان 114 ضيفاً من المملكة و90 ضيفاً من خارجها.

وفي فعاليات المهرجان الوطني العشرين للتراث والثقافة الذي افتتح في 14 محرم 1426هـ شارك أكثر من 2000 طالب في الفعاليات الثقافية، وتضمن حفل الافتتاح الخطابي للمهرجان أوبريت الجنادرية وحمل عنوان "وطن المجد"، وتمت صياغته وفق رؤية شعرية وفنية تعايش واقع الأمة، وكتب كلماته الشاعر الحميدي الحربي وصاغ ألحانه الفنان ناصر الصالح وأداه الفنانون محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد ورابح صقر وراشد.

واستقرت بعد هذا المهرجان غالباً الفعاليات على نظام يُعد الأفضل حالياً، ويحظى بمتابعة ومشاركة عالمية، وهو من أبرز المهرجانات للتراث والثقافة على المستوى العربي والعالمي.

العربية نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/ندى العتيبي
منشئة المنتدى
منشئة المنتدى
avatar

عدد المشاركات : 137
الاقامة : حيث تشير بوصلتي
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: رد: العاهل السعودي يدشن فعاليات مهرجان الجنادرية الـ25   16/03/10, 03:20 am

طارت أوراق الأشجار وتناثرت، بقليل من الهواء تبعثرت، لو كان لها جذور ما تطايرت،
سعودية أنت، سعودية أنت وأنا، أرض الجزيرة جذرنا، تراثنا ماضينا حضاراتنا، جنادرية ثابتة كجذور النخيل في أرضنا، وثماره يعرفها العالم من حولنا، رحيقنا فواح عطره، فنحن أرض الحضارة أرض ماض أساس المستقبل.
اليوم يوم مهرجاننا نسمع ونعلم العالم من حولنا كيف هي حضاراتنا،حضارة الدين والعلم التقدم والرقي، بخطى على الدرب ثابتة واثقة.
مهرجاننا اليوم ليس قرعا للطبول وتشدقا، إنه مهرجان لفخر بلادنا، وكيف نحمي بالسيف أرضنا، كيف يرى العالم حسن إكرام ضيفنا، اليوم ومن عبر عصور التاريخ يشاهد العالم عبر الإعلام كيف كانت وبقيت أمهاتنا،أرى جدتي بعين التاريخ، وقد سبقت كل العصور تقدما، درست القرآن بعين الإيمان فأصبحت أكثر نساء العالم تطورا،أراها تطبخ الغذاء وتشعل النار، وترحب بضيوف دارنا.
أرى شعب الجزيرة وقد شب وشاب وعلم أجيال بقرآننا وها نحن اليوم نرى في إعجاز القرآن ما يروي قلوبنا فهيا معا بكل فخر متواضع نحيي ونحيي تاريخنا، في هذا اليوم ليبقى عبر العصور رمزنا، رمز ثابت خفاق في الأجواء، محلق في الآفاق، بناء بناء بناء كعبد العزيز موحد أرضنا وأبناؤه أحباب وإخوان لكل شعوبنا.

منقول

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/نوال المشعل
مشرفة اللغة الانجليزية
مشرفة اللغة الانجليزية
avatar

عدد المشاركات : 199
الاقامة : في زمن ليس بزمني
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: العاهل السعودي يدشن فعاليات مهرجان الجنادرية الـ25   17/03/10, 08:24 pm

باارك الله فيك ياأحلى ندو
والله يديم عز الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.عبير الحميدي
مشرفة أنا و حاسوبي
مشرفة أنا و حاسوبي
avatar

عدد المشاركات : 73
الاقامة : في قلوب محبيني
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: العاهل السعودي يدشن فعاليات مهرجان الجنادرية الـ25   18/03/10, 05:01 am

آفتخـــــــــــر إنى سعــــــــــودي رآيتنا شهادة أن محمد رسول الله،،

إنـــه يـــوم ولد فيه التـــــاريخ،،

إنـــه يــوم ولدت فيه
الحــــريه
،،

إنــه يوم ولدت فيــه
المحبـه
،،


أنه يوم جعل الله فيه مولد أفضل
وطن
في أطهر أرض على وجه الأرض ...

إنه يوم
المملكة الوطني الذي
وحد فيه المؤسس رحمه الله ،،

الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته"منقول"
أبارك لكل سعودي وسعودية بهذا اليوم
’’
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونه بحبك
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المشاركات : 33
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: العاهل السعودي يدشن فعاليات مهرجان الجنادرية الـ25   18/03/10, 05:51 am

سارعي للمجد والعلياء مجد لخالق السماء
أرفـع الخـفـاق الأخــضـر يحمل النور المسطر
رددي الله أكبر ياموطني موطني عشت فخر المسلمين عاش الملك للوطن والعلم

طن ططن

مشكوووره على لموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العاهل السعودي يدشن فعاليات مهرجان الجنادرية الـ25
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ العرقين للتواصل ™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: المناسبات الوطنية-
انتقل الى: